اقترحات لإنعاش مشروع «ماروتا سيتي» في دمشق

0 80

في محاولة لتحفيز مشروع «ماروتا سيتي» في دمشق والخروج من حالة الجمود التي يعاني منها، قدم الخبير العقاري والمهندس عمار قيسي مجموعة من المقترحات الهامة عبر موقع “بزنس 2 بزنس”. تهدف تلك المقترحات إلى رفع وتيرة العمل وتعزيز المشروع والنهوض به و التخلص من حالة الجمود التي يعاني منها، مع التركيز على تحسين جوانب مختلفة قد تسهم في إنعاش “ماروتا سيتي” ودفعه نحو تحقيق أهدافه.

من بين المقترحات المقدمة، ضرورة قيام المحافظة بكامل التزاماتها لتنفيذ البنية التحتية للمشروع. يشمل ذلك تنفيذ الطرق مع الإنارة، تزويد المشروع بالكهرباء لتقليل الاعتماد على المولدات المكلفة، تزويد المشروع بالمياه، ربط الصرف الصحي ، وتزويد المشروع بخدمات الهاتف الأرضي والإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن المقترح تنفيذ الحدائق العامة، بما في ذلك الحديقة المركزية والبارك الغربي.

قال قيسي لموقع ” بزنس2بزنس” إنه يجب البدء في تنفيذ المقاسم التابعة للمحافظة لتجنب تأخير عمليات البناء لسنوات طويلة، مثل المول المركزي وأبراج لاند مارك العملاقة التي تحتاج وقتًا طويلاً لاستكمال إعمارها وتجهيزها.

وأشار أيضًا إلى ضرورة تخصيص مقاسم الخدمات للمشروع، بما في ذلك المرافق البلدية ومراكز الإطفاء والبريد.

وشدد قيسي على أهمية استخدام استراتيجيات التسويق الاحترافية والمدروسة للمشروع داخل سوريا وخارجها. كما دعا إلى تسهيل دخول البنوك كممول رئيسي للعملاء الراغبين في امتلاك المساكن، نظراً للأسعار المرتفعة نسبياً، مما يُسهّل دفع الأقساط على مدى سنوات طويلة. من جانب القطاع الخاص، قدّم الخبير العقاري مقترحات تتضمن زيادة أداء القطاع بزيادة عمليات البيع والشراء، التي تعاني حالياً من جمود بسبب عدة عوامل تتطلب شرحاً مفصلاً.

ومن المعروف أن تسارع وتيرة البناء مرتبط ارتباطاً وثيقاً بعمليات البيع، حيث تُعزز السيولة اللازمة لعمليات البناء.

يتمثل التحدي في التنسيق المتزامن بين تنفيذ المحافظة للبنية التحتية وزيادة عمليات الشراء، مما يمكن المتعهدين من رفع وتيرة البناء بما يتناسب مع زيادة عمليات البيع. وأشار قيسي إلى ضرورة تعزيز التسويق العقاري والدعايات والإعلانات داخل وخارج البلاد بالنسبة للمتعهدين الخاصين.

وأوضح أنه يمكن اللجوء إلى شركات الدعاية والإعلان لبث إعلانات متلفزة أو طرقية، بالإضافة إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وأكد على أهمية مشاركة البنوك في عمليات تسهيل البيع وتقسيطه للمهتمين بالشراء، مما يسهم في تحفيز سوق العقارات ودفع عجلة الاقتصاد العقاري نحو الأمام.

Leave A Reply

Your email address will not be published.