طرح الفئة النقدية الجديدة 5000 ليرة في التداول

0 220

أخبار ماروتا..
أعلن مصرف سورية المركزي عن طرح الفئة النقدية الجديدة 5000 ليرة سورية في التداول جنباً إلى جنب مع باقي الفئات النقدية المتداولة حالياً .
وأوضح المركزي في بيان له أن طرح فئة الـ 5000 ليرة في التداول يأتي انطلاقاً من دوره بمتابعة السوق وتأمين احتياجاته من كل فئات الأوراق النقدية وبناء على دراسات قام بها في السنوات السابقة ووضعه للخطة الكفيلة لتأمين احتياجات التداول النقدي من كل الفئات حيث تبين الحاجة لفئة نقدية أكبر من الفئات الحالية المتداولة ذات قيمة تتناسب مع احتياجات التداول النقدي.
ولفت المركزي إلى أنه قام منذ عامين بطباعة أوراق نقدية من فئة الـ 5 آلاف ليرة سورية لتلبية توقعات احتياجات التداول الفعلية من الأوراق النقدية وبما يضمن تسهيل المعاملات النقدية وتخفيض تكاليفها ومساهمتها بمواجهة آثار التضخم التي حدثت خلال السنوات الماضية إضافة إلى تخفيض كثافة التعامل بالأوراق النقدية بسبب ارتفاع الأسعار خلال سنوات الحرب والإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية والتخلص التدريجي من الأوراق النقدية التالفة ولا سيما أن الاهتراء قد تزايد خلال الآونة الأخيرة.
وأشار المركزي إلى أنه يعمل بالتوازي لإيجاد حلول للنقود من مختلف الفئات من خلال العمل على تحضير البنى اللازمة لعمليات الدفع الإلكتروني بالتنسيق مع الجهات المعنية.
وبين المركزي أن الأوراق النقدية من فئة الـ 5 آلاف ليرة تتمتع كما سابقاتها بمزايا أمنية عالية يصعب تزويرها أو تزييفها ويسهل تمييزها من خلال “طباعة نافرة تضفي على الورقة خشونة متميزة منها رقم الفئة والنقوش والتواقيع وعلامة للمكفوفين على طرف كل عرض من الورقة النقدية” و”علامة بشكل نجمة في أسفل يسار الورقة تظهر بلون موحد عند النظر إلى الورقة بشكل مباشر ويظهر رقم الفئة 5000 بألوان متعددة عندما تلوى الورقة”.
وتابع المركزي إن فئة الـ 5 آلاف ليرة يسهل تمييزها أيضاً من خلال “علامة على شكل نجمة تكتمل معالمها الموجودة على وجهي الورقة عند النظر إلى الورقة عبر الضوء ورقم 5000 مطبوع بحبر مرئي متغير اللون ذي تأثير حركي يتموج شاقولياً بلون ذهبي ذي خلفية ذات لون أخضر فاتح ويظهر التموج في منتصف رقم الفئة في حال النظر إليها مباشرة وعند إمالة الورقة النقدية يتحرك هذا التموج صعوداً ونزولاً من منتصف رقم الفئة.
كما يسهل تمييز فئة الـ 5 آلاف ليرة وفقاً للمركزي من خلال وجود “تخريم مجهري للرقم 5000 على الوجه الخلفي للورقة يظهر بشكل عامودي في وسط الجهة اليسرى من الورقة عند النظر إليها بمواجهة الضوء” ومن خلال “الصورة المائية العقاب شعار الجمهورية العربية السورية ورقم الفئة اللذين يظهران عند النظر إلى الورقة في مواجهة الضوء” وأيضا من خلال “شريط عمودي فضي لامع ذي تأثيرات حركية ويحتوي على كتابة لأحرف (سي بي إس) مكررة تتحرك عند إمالة الورقة وعند النظر إلى الشريط بمواجهة الضوء يظهر رقم 5000.

مدير الخزينة في مصرف سورية المركزي إياد بلالقال في تصريح صحفي إن الورقة النقدية الجديدة من فئة (5000 ل.س) سيتم طرحها للمواطنين من خلال رواتبهم هذا الشهر، واحتياجات المصارف.سيتم العمل على سحب الأوراق النقدية التالفة من التداول.
واشار الى أن كمية الأوراق النقدية من الفئة الجديدة (5000 ل.س) التي ستطرح للتداول تساوي كمية الفئات النقدية التالفة التي سيتم سحبها من التداول، ولن يكون هناك عرض نقدي أكبر من العرض النقدي الحالي.
واضاف كل ما يشاع عن مخاوف حول انهيار العملة غير صحيح، وطرح الفئة الجديدة يحقق الوفر للاقتصاد الوطني من خلال توفير تكاليف الطباعة للأوراق النقدية، إضافة إلى تسهيل التداول بين المواطنين وسهولة التخزين.

Leave A Reply

Your email address will not be published.