القروض العقارية إلى سقف جديد

0 26

أخبار ماروتا..
كشف المصرف العقاري في سوريا عن منح قروض في النصف الأول من 2022 بإجمالي 15.9 مليار ليرة، منها 9.6 مليار ليرة قروض ترميمية،وفقاً للبيانات المالية الصادرة عنه، فيما لم تتجاوز قروض شراء الوحدات السكنية الجاهزة 1.8 مليار ليرة. وفي حين أن قروض الإكساء تجاوزت 1.7 مليار ليرة، وقروض الجمعيات التعاونية لم تتجاوز 100 مليون ليرة، فإن قرض المنزل غير المكتمل وصل إلى ما يقرب من مليار ليرة.
من جهته، مدير عام المصرف العقاري السوري، مدين علي، قال إن سيولة المصرف تتجاوز الـ 290 مليار ليرة، وإن المصرف في طريقه لمضاعفة سقف أغلبية القروض التي يمنحها بعد إعداد مذكرة تتضمن مقترحات لرفع سقف القروض الممنوحة من القطاع العقاري، بما فيها قرض الإسكان.
وأضاف علي في تصريح لصحيفة “الوطن” المحلية، “وكما هو الحال في قروض التأهيل والترميم والإكساء وغيرها، فإن السقف المالي الجديد هو 100 مليون ليرة بدلا من السقف الحالي وهو 50 مليون ليرة”.
ونوّه مدير المصرف العقاري، إلى أن رفع سقف القروض جاء مبنيا على تقييم العقارات لسقوف القروض الحالية، وقدرتها على الاستفادة من التمويل الذي يحصل عليه الناس أو المنظمات من القطاع العقاري، خصوصا في ظل حالة التضخم التي سادت خلال الفترة السابقة.
وأوضح علي أنه تم استبعاد احتمال أن يؤدي رفع سقف القروض إلى تفاقم حالة التضخم الحالية، لأن عمليات التمويل التي يوفرها المصرف تستخدم لتمويل عمليات حقيقية، مثل شراء مواد الإكساء والسلع الأخرى، وتنفذ وفقا لمعايير المصرف وتحت مراقبته.
خلال العام السابق، تم منح 3808 قرضا بقيمة إجمالية تجاوزت 22.9 مليار ليرة معظمها قروض ترميم بواقع 44 بالمئة من عدد القروض الممنوحة. وتجاوز عدد قروض الترميم، التي منحها العقاري خلال العام الماضي 1661 قرضا بقيمة 8.7 مليارات ليرة و414 قرض إكساء بقيمة 2.6 مليار ليرة.
بينما منح المصرف 409 قروض شراء مسكن بقيمة 4.3 مليارات ليرة، وفي الشهر الأخير من العام الماضي كانون الأول/ديسمبر، تم منح 490 قرضا بقيمة 3.8 مليارات ليرة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.