نصائح لكسب المزيد من المال

0 283

أخبار ماروتا..
قدم رجل الأعمال والملياردير المخضرم “وارن بافيت” أربع نصائح لكسب الأموال إذ يقول “بافيت” إنه خرج بهذه الفوائد على مدار مشوار نجاحه.

النصيحة الأولى: لا تتعود أن تخسر أموالك
تعتبر هذه مقولة صعب تنفيذها على أرض الواقع، وكأنها مثالية أكثر من اللازم، كما أن “بافيت” لم ينجح أيضًا في تنفيذها. لكن الوصول إلى ما هو مقبول يتطلب السعي نحو المثالية، ومن يسعى إلى أقل من المثالية سيبقى دائمًا على بعد درجة أو درجتين من هدفه النهائي وعلى بعد خطوات كبيرة من المثالية.
حينما نقول لا تخسر أموالك فنحن لا نقصد ألا تخاطر بها، فالمخاطرة والاستثمارات التي تستحق الخوض بالنسبة ل “بافيت” هي ليست خسارة وإن تسببت في الضرر فستعطيك الخبرة بالمقابل. لكن خسارة الأموال الحقيقية تكمن في استمرار التفكير بسذاجة والوقوع بالأخطاء وعدم الفصل بين رأس المال الذي تنوي خوض غمار الاستثمار والتجارة باستخدامه والاحتياطي المخصص لإنقاذك من أي فشل أو مشكلة تعترض طريقك.
ويرى بافيت أن خسارة الأموال تكمن أيضًا في عدم استثمارها، فأول خطوة لكسب المزيد من المال هي المحافظة على أموالك الموجودة في استثمار آمن بدلًا من تجميدها.

النصيحة الثانية: افعل الشيء الذي تحب وتلقى فيه نجاحك
قد تبدو هذه النصيحة مبتذلة ومكررة بالنسبة للبعض، ولكنها – رغم بساطتها – أمر أساسي في طريق كسب المال. بالإضافة إلى ذلك فالجميع تقريبًا يعرفها لكن القلة من يدرك كيف يلتزم بها.
سترى أنك تمتلك الشغف في مجالات عديدة لكنك تفتقر للعلم والخبرة فيها فتتخلى عنها وهذا خطأ. فإذا كنت تحب عملًا أو مجالاً ما، وشعرت بالحماس له، فإن فرص نجاحك كبيرة في هذا الطريق. هذا الحماس سيولد لديك خبرة ودراية سريعة تضمن لك تحقيق مزيد من الأرباح وتساهم في تعزيز رأس مالك، فالإنسان يتعلم بسرعة كل ما يحب ويكابد كثيرًا في تعلم ما خلا ذلك.

النصيحة الثالثة: نوّع مصادر دخلك (لا تقحم جيشك بأكمله في معركة واحدة)
لا يوجد ما يسمى بأفضل مصدر للدخل أو الاعتماد على مصدر واحد للدخل. فأنت في طريقك لكسب المال كالقائد العسكري ورأس مالك كالجيش والعتاد، ومهما كانت المعركة مضمونة لا ينبغي عليك أن تقحم جيشك كله في معركة واحدة.
دائما ما يتحدث “وارن بافيت” عن تنوع محفظته الاستثمارية أي أنه لا يستثمر في اتجاه واحد ولكنه يستثمر في اتجاهات مختلفة ومتعددة وذلك من أجل كسب الأموال بشكل مضمون ومن مصادر متنوعة. كما أنه يعتبر هذا مبدأ حياة خاصةً خلال هذه الأيام التي يمر فيها العالم بتقلبات اقتصادية لافتة مما يتطلب منك تنويع مصادر دخلك، فالاستثمار المربح اليوم قد يكون خسارة فادحة غدًا.

النصيحة الرابعة: استغل أوقات انخفاض الأسعار
يقول “وارن بافيت” أنه لا يدفع الكثير من الأموال لشراء السهم مهما بدا مغريًا وينتظر انخفاض الأسعار للشراء. ويعتبر هذا مبدأ عام ينطبق على أغلبية الاستثمارات والأعمال في الحياة، خصوصًا في عصرنا الحال المليء بالفقاعات التي تغري وتخدع الكثير.

Leave A Reply

Your email address will not be published.