محافظة دمشق : نجهز لمصور تنظيمي لبرزة بما فيها عش الورر

0 429

أخبار ماروتا..
أكد مدير التنظيم والتخطيط العمراني في محافظة دمشق، ابراهيم دياب أنه تمت المباشرة بالعديد من المشاريع بخصوص مناطق المخالفات، كمنطقة مخالفات “خلف الرازي” و صدّرنا مصور القابون الصناعي بالإضافة إلى جزء من الأراضي الزراعية التي تحوي مخالفات وتم تصديق المصور، وحالياً باتنتظار التعليمات التنفيذية.
ونعمل على مصور للقابون السكني وحي تشرين، حيث تم الإعلان عن المصورالأولي وجمع الاعتراضات، أما بالنسبة لمصور جوبر فهو قيد الدراسة في المرحلة الثالثة، كما نجهّز لمصور منطقة برزة بما فيها عش الورور ولهذه المنطقة طبيعة طبوغرافية خاصة بسبب الميول والتضاريس الصعبة.
وقال دياب نحن نضع المصور التنظيمي لمنطقة المخالفات ثم يدرس، لكن العقبة الأساسية هي تأمين السكن البديل. وهناك مناطق عشوائيات مقامة على أملاك دولة، عند التنظيم، يحث لأصحابها الحصول على بدلات إيجار على مدى سنة أو سنيتن مثل مشروع “ماروتا ستي”، أما بالنسبة للمخالفات المقامة على أراضي ذات ملكية خاصة كنهر عيشة، فهؤلاء يحق لهم سكن بديل، من خلال المشاريع التنظيمية التي نقوم بتنفيذها، بالتالي بالنسبة لمناطق المخالفات لا يمكن إخراج أحد من بيته قبل أن نؤمن له السكن البديل، أو تعويضات معينة.
في منطقة الانهدام في ركن الدين، قمنا سابقاً بإعطاء السكان منازل بريف دمشق في جديدة عرطوز مقابل الإخلاء، وتم تقسيط ثمنها على مدى 15 عام بدون دفعة أولى، وحسبنا قيمة البيت كأنقاض، وفقاً للقوانين وصلنا لمراحل متقدمة قبل الحرب في إنجاز مصور دمشق العام، لكن الآن اختلفت الطبيعة الديموغرافية وتوزيع السكان بالتالي يجب إعادة النظر بالمصور العام على أن يتم تكليف جهة دارسة لمتابعته وإصداره.
وأضاف دياب أن صدور المصور التنظيمي لا يعني البدء فيه، لكنه يصدر من أجل أن يعرف المواطن الذي يرغب بالبناء الاشتراطات المعينة، التي يحويها هذا المصور وهو لايعني بقاء الأهالي خارج منازلهم وتكبدهم عناء الإجارات الباهظة ويمكن لهم العوده لمنازلهم بحال توفر السلامه الإنشائيه لها.

Leave A Reply

Your email address will not be published.